النسخة الاولى 2003م

 

البيان الختامي لمنتدى الأحساء للاستثمار 2003م –التوصيات 
تحت رعاية صاحب الســـمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود – أمير المنطقة الشرقية، نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء بالتعاون مع مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية منتدى الأحساء للاستثمار وذلك خلال الفترة من 22-23 شوال 1424هـ الموافق 16-17 ديسمبر 2003م بفندق الأحساء انتركونتننتال .

وقد تناول المنتدى المحاور التالية: 
ولتحقيق هذه الأهداف عقد المنتدى ست جلسات عمل تناولت المحاور التالية:
• مـنـاخ الاســـتـثـمار فـي الأحــسـاء.
• الـسـياحــة ومــقـومـاتـهـا ومـسـتـقـبلـهـا.
• الـتــجـارة والـصـــنـاعــة وفرص وإمـكانـيــة نـمـــوها.
• الـزراعــة .
• الــمـــيــاه .
• عرض الـفــرص الاســتـثـمــارية الـمــتـاحـة في الأحسـاء.

وقد أسفرت فعاليات المنتدى عن عدد من التوصيات جاءت على النحو التالي: 
* ضرورة الإسراع في إعداد خطة استراتيجية لتطوير الأحساء اقتصاديا  وتشكيل فريق لتنفيذها ومتابعتها مع الجهات ذات الصلة 
* الإسراع في اعتماد الأنظمة المحكمة للاستثمار في مجال الآثار والأماكن التاريخية ليتم تمكين القطاع الخاص من الاستثمار فيها تنفيذاً لخطة الهيئة العليا للسياحة لجعل الأحساء وجهة سياحية بإنهاء المخطط الاستراتيجي لمنطقة العقير التاريخية والسياحية الواعدة لتصبح وجهة سياحية .
* إصدار قرارات استراتيجية لإستيعاب الموارد البشرية في الأحساء بما يعزز السعودة وزيادة العمالة المواطنة ، بإقامة مشاريع اقتصادية كمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه ومشاريع التعدين الجديدة .
* إقامة مجمع للصناعات البتروكيماوية في الأحساء ضمن مدينة صناعية عملاقة كمدينتي الجبيل وينبع تقام على شاطئ الخليج العربي جنوب شرق الأحساء .
* تأسيس شركة الأحساء للتعمير ودعمها من قبل الدولة عن طريق منحها امتيازات كالأراضي والقروض وغيرها من الحوافز الأخرى .
* الاستمرار في دعم تنمية القطاع الزراعي وبالذات المنتجات والمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها الأحساء مثل التمور وتحسين جودتها ودعم البرامج التسويقية لهذا المنتج الوطني الهام عن طريق دعم المصانع التحويلة للتمور . مع أهمية تحقيق خطة وزارة الزراعة لتحقيق نقطة التوازن المائي بين الاستهلاك والاستعاضة .
وفي الختام يعرب المشاركون في المنتدى عن خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على الجهود الكبيرة التي يبذلونها من أجل رفعـة الوطـن ودعمهم المستمـر للقطاع الخــاص ، كما يقدم المشاركون في المنتدى شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية لرعايته لهذا المنتدى وافتتاح فعالياته ولصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء على دعمه ومساندته لأعمال هذا المنتدى والشكر موصول لأصحاب السمو والمعالي وكبار المسؤولين والجهات المقدمة لأوراق العمل ومدراء الجلسات ورجال الأعمال ولشركاتنا الوطنية الراعية لهذا المنتدى وهي :  
1 - أرامكو السعودية 
2 - شركة الأحساء للتنمية
3 - البنك السعودي الأمريكي
4 - مجموعة مؤسسات سليمان بن عبدالرحمن الحماد
5 - شركة العثمان للإنتاج والتصنيع الزراعي ( ندى )
6 - شركة محمد وباسم أبناء ياسين الغدير وشركائهم 
7 - جريدة الاقتصادية