النسخة الثالثة 2013م

البيان الختامي لمنتدى الأحساء للاستثمار 2013م -التوصيات
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية نظمت غرفة الاحساء بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي شركة أرامكو السعودية منتدى الاحساء للاستثمار 2013م خلال يومي الأربعاء والخميس 25-26 ديسمبر 2013م وذلك بحضور كوكبة من رجال الدولة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص وبمشاركة الاشقاء في بعض دول الخليج العربي.

وقد تناول المنتدى المحاور التالية: 
• الاستثمار في الصناعة
• الاستثمار في الطاقة
• الاستثمار في السياحة
• الزراعة والتصنيع الزراعي
• الاستثمار في الاسكان والتمويل العقاري
• استثمار الموارد البشرية
• الاستثمار في الأحساء
وغطت تلك المحاور الكثير من أبعاد النشاط الاقتصادي للمنطقة والتي يؤدي النجاح الاستثماري فيها الى تحقيق تنمية نوعية في منطقة الأحساء. وناقشت جلسات المنتدى محاور بالغة الأهمية في مختلف القطاعات المشار إليها أعلاه حيث سلطت الضوء على الميزات النسبية التي تتمتع بها منطقة الأحساء والفرص الاستثمارية المتاحة بها في كافة القطاعات إضافة إلى التحديات التي تواجه الاستثمار في القطاع الخاص بالمنطقة بعد يومين من النقاش البناء خلال سبع جلسات عمل خلص المنتدى إلى جملة التوصيات التالية:
1. تسريع وتيرة مشروع المدينة الصناعية الثانية، وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية وتوفير أكبر قدر من الحوافز والميز النسبية الإضافية لتلك المدينة حتى تصبح القطب الاقتصادي الصناعي المقبل في الخليج العربي.
2. تخصيص وايصال الغاز الطبيعي لمشروع المدينة الصناعية الثانية لاستخدامه كلقيم لكافة الصناعات من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية وبدعم من شركة ارامكو السعودية.
3. دعم خطط وبرامج الإسكان وزيادة مشاريعها في الأحساء بما يتوافق مع حجمها الجغرافي وطبيعتها الديموغرافية ووتيرة نموها السكاني وتطلعاتها التنموية وذلك من خلال التعاون مع وزارة الاسكان والجهات الأخرى المختلفة.
4. العمل مع الهيئة العامة للاستثمار لحصر الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات المختلفة بالتعاون مع كافة الجهات التي تقدم تلك الفرص من أجل تطوير البنية التحتية للمنطقة ليكون ذلك عاملا مشجعا للمستثمرين من داخل وخارج الأحساء.
5. حث الهيئة العامة للطيران المدني على تطوير مطار الأحساء لمواكبة التطورات التي ستشهدها الأحساء خلال السنوات المقبلة وتطوير التجهيزات الأساسية، والموارد البشرية وجميع الخدمات التي تقدم للمسافرين، ومنح المزيد من التراخيص لشركات الطيران المختلفة لتنمية الحركة الجوية في المطار.
6. الرفع لمقام وزارة الزراعة لدعم البرامج والخطط الزراعية التنموية لرفع كفاءة المزارعين وتشجيع الصناعات التحويلية للتمور وكذلك المساهمة في تسويق المنتجات الزراعية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة. 
7. متابعة المستجدات المتعلقة بمشروع تطوير العقير بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتسريع وتيرة العمل في هذا المشروع التنموي، وكذلك استغلال المواقع السياحية وتنشيط الفعاليات السياحية التي تزخر بها الأحساء لما لها من إرث تاريخي عريق.
8. نظراً لما تمتلكه المنطقة من كوادر بشرية سوف تسعى غرفة الاحساء وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين بحث القطاعين العام والخاص على انشاء معاهد متخصصة لتدريب وتأهيل الشباب في كافة القطاعات المختلفة لخدمة التوجهات المستقبلية الهادفة لتوطين الوظائف.
9. العمل على دعم حاضنات الأعمال لشباب وشابات الأعمال في المنطقة بالتعاون والتنسيق مع الصناديق التمويلية لتكون رافد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ونود أن تشير اللجنة المنظمة الى أنه ستعقد عدة ورش عمل لمناقشة ومتابعة تنفيذ هذه التوصيات والتي نأمل أن نراها واقعاً ملموساً خلال الفترة القادمة وما يتأتى ذلك الا بتعاون وتظافر كافة الجهود ممثلة في شركاؤنا الرئيسيين وبعض الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص.
وفي ختام هذا المنتدى تتقدم اللجنة المنظمة للمنتدى بجزيل الشكر والتقدير الى صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية  لرعايته منتدى الاحساء للاستثمار ولصاحب السمو الامير بدر بن جلوي محافظ الاحساء على رئاسته اللجنة العليا للمنتدى و دعمه اللامحدود في اقامة هذا المنتدى والى اصحاب المعالي المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية ومعالي الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة ومعالي الدكتور شويش الضويحي وزير الاسكان واصحاب السمو والمعالي والسعادة وكافة المشاركين من متحدثين ومدراء جلسات وكافة الضيوف المشاركين في حضور هذا المنتدى .
والشكر الجزيل موصول الى شركائنا في النجاح والى كافة الشركات والمؤسسات الداعمة للمنتدى وكافة الصحف ووسائل الاعلام المختلفة التي قامت بتغطية فعاليات المنتدى.